القائمة الرئيسية

الصفحات

أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

 ما هي القائمة التي تحتوي علي أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

من هم اعلى 20 دول فى العالم في معدلات الطلاق  

الطلاق هو الانفصال بين الزوجين في الشريعة الاسلامية ويقع للضرر لاي من الطرفين ولكن في الاون الاخيرة لم تعد ظاهرة الطلاق في المجتمعات العربية مقتصرة على حديثي الزواج، بل تعدتها إلى الأزواج القدامى، لافتة إلى أن أكثر حالات الطلاق تقع بين الفئة العمرية البالغة من 18 إلى 23 عاماً. كما أدت ظاهرة الطلاق الى ازدياد نسب العنوسة في عالمنا العربي بشكل لا يصدق
هذه القائمة تضم أعلي 20 دوله فى العالم في معدلات الطلاق وتظهر فيها اعلى 10 دول عربية في معدلات الطلاق
20) الجزائر – 14.8%
بلغت نسبة حالات الطلاق في الجزائر 14.8 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات في سنة 2014 وبهذا احتلت الجزائر المركز العاشر في قائمة اعلى 10 دول عربية في معدلات الطلاق. وقد أعلنت وزارة العدل الجزائرية ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الطلاق وصل إلى 60 ألف حالة سنوياً، أي حالة كل 10 دقائق.

19) السعودية – 21.5%
كشف التقرير السنوي لوزارة العدل السعودية أن نسبة الطلاق في المملكة بلغت 21.5 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات في عام 2014، وتوقعت الوزارة زيادة هذه النسبة في 2015 بعد أن تم تخصيص عدد من الدوائر القضائية داخل المحاكم المتخصصة، وتفعيل خطة الإسناد القضائي.

18) العراق – 22.7%
بلغت نسبة الطلاق في العراق 22.7% من إجمالي عدد الزيجات خلال عام 2015 وبهذا يحتل العراق المركز الثامن عربياً في معدلات الطلاق. وقد أعلنت السلطة القضائية الاتحادية في العراق أن حالات الطلاق ارتفعت بنسبة 70% في السنوات العشر الأخيرة وأصبحت تسجل أكثر من 60 ألف حالة طلاق سنوياً.

17) السودان – 30%
احتلت السودان المركز السابع عربياً في معدلات الطلاق فقد ارتفت نسبة الطلاق في السودان إلى 30 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات وهي نسبة مخيفة جداً بحسب الخبراء السودانيين.

16) الإمارات – 34%
بلغت نسبة الطلاق في الإمارات العربية المتحدة 34 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات في عام 2015 بحسب آخر الدراسات وبهذا احتلت الإمارات المركز الخامس عربياً والثالث خليجياً في معدلات الطلاق. وفي أواخر عام 2015 وبداية 2016، باتت محاكم دبي تسجل 4 حالات طلاق يومياً، ما يشير إلى ارتفاع ملحوظ في نسب الطلاق التي سجلت من 2012 حتى 2014، 12 ألف حالة.
أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

15) لبنان – 34%
تكاد أخبار الطلاق والخلافات الزوجية تتفوق بحضورها في المجتمع اللبناني على تلك التي تنبئ بزواج هنا أو خطبة هناك. ففي حين يسجل تراجع ملحوظ في نسبة حالات الزواج بين الشباب اللبناني، يحظى الطلاق في المقابل بوقعه بين هؤلاء، لا سيما بين الشباب منهم الذين لم يمر على زواجهم سوى سنوات معدودة. ويُسجل في لبنان ما بين 300 و400 حالة طلاق سنويا، مقابل ما يقرب من 1،400 أو 1،500 عقد زواج مما يجعل نسبة الطلاق في هذا البلد أكثر من 34% من إجمالي عدد الزيجات سنوياً.

14) قطر – 37%
اظهرت احدث البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية أن نسبة حالات الطلاق في قطر بلغت 37 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات لتحتل دولة قطر المركز الرابع في قائمة اعلى 10 دول عربية في معدلات الطلاق.

13) الأردن – 37.2%
احتل الأردن المركز الثالث عربياً في معدلات الطلاق حيث بلغت 37.2 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات بحسب آخر الدراسات.

12) مصر – 40%
بلغت نسبة حالات الطلاق في مصر 40 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات وبحسب تقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء المصري، يتردد نحو مليون حالة طلاق سنويا على محاكم الأسرة بمصر، وتقع 240 حالة طلاق يوميا بمعدل عشر حالات طلاق كل ساعة. وأضاف التقرير أن معدلات الطلاق في مصر ارتفعت من 7 بالمئة إلى 40 بالمئة خلال الخمسين عاما الأخيرة، ووصل عدد المطلقات إلى ثلاثة ملايين مطلقة.
ويرى بعض الخبراء أن قانون الخلع الذي دعمته سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك ومجموعتها من سيدات المجلس القومي للمرأة، هو أخطر وأهم أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في مصر. فهذا القانون لم يؤد فقط لارتفاع مفزع في نسب الطلاق، بل أدى كذلك لوصول نسبة العنوسة إلى مستوى مخيف، فهو يعطى المرأة حقوقا تفوق كل ما كفلته لها الأديان السماوية، ويتجاهل المودة والمعروف والإحسان حين يفترق الوالدان، فتستطيع بموجبه الأم التي تختار الخلع أن تحرم الأب من رؤية أطفاله وكذلك كل أهله لإذلال الزوج والانتقام منه.

11) الكويت ، اعلى معدلات الطلاق في الوطن العربي – 48%
احتلت الكويت المركز الأول في قائمة اعلى معدلات الطلاق عربياً، فقد بلغت وفق أحدث إحصاء نشرته وزارة العدل الكويتية 48 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات. ومؤخراً رفض مجلس الأمة الكويتي مقترحا يلزم المقبلين على الزواج بالخضوع إلى دورات تثقيفية في مفاهيم الأسرة والارتباط، بسبب ما رآه تعارضا مع الدستور وخروجا على العادات والتقاليد.

 10) الولايات المتحدة الأمريكية – 53% 
تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أفضل الدول في إجراء إحصائيات حول الزواج والطلاق في العالم وقد توصلت معظم هذه الإحصائيات إلى أن أكثر من نصف الزيجات في الولايات المتحدة تنتهي إلى الطلاق. وعلى الرغم من هذه النسبة المرتفعة إلا أن الولايات المتحدة قد إحتلت المركز العاشر عالميا.
أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

9) فرنسا – 55% 
تعد فرنسا الدولة الأولى في الإتحاد الأوروبي التي تدخل هذه القائمة مما يوحي أن لقب باريس بعاصمة الرومانسية في العالم هي أبعد ما يكون عن الحقيقة. وعلى الرغم من أن باريس تعرف بمدينة الحب إلا أن بها أعلى نسبة طلاق في فرنسا. وفي عام 2012 أصدرت الحكومة الفرنسية تشريعات للحد من نسبة الطلاق المرتفعة.

8) كوبا – 56%
يرجع السبب الرئيسي للطلاق في كوبا إلى نظام الحكم الشيوعي في البلاد، فالكوبيون يحق لهم أن يطلبوا مساعدة الدولة في تغطية تكاليف الزواج وشهر العسل وهذا بالتالي يشجعهم على الزواج من دون القلق على مستقبلهم العائلي. لذلك لا يكترث الكوبيون في التفكير كثيرا فيما إذا كان الشريك هو الشخص المناسب للزواج.

7) إستونيا – 58%
إستونيا هي الدولة الثانية من الإتحاد الأوروبي التي تدخل قائمة الدول الأعلى في نسبة الطلاق، فست من كل عشر زيجات تنتهي إلى الطلاق. وتعد إستونيا دولة سابقة في الإتحاد السوفيتي الذي شرَع الطلاق منذ زمن طويل فلا يوجد أية قيود إجتماعيىة أو قانونية تعيق الطلاق.

6) لوكسمبورغ – 60%
تعد اللوكسمبورغ من أصغر دول الإتحاد الأوروبي وهي تقع بين بلجيكا والمانيا وفرنسا، ويبلغ عدد سكانها نصف المليون نسمة. وتشترط الدولة لإتمام الطلاق على أن يكون عمر الزوجان أكبر من 21 سنة وأن يكونوا متزوجين لأكثر من عامين.

5) إسبانيا – 61%
على الرغم من العلاقة الوطيدة بين إسبانيا والكنيسة الكاثوليكية إلا أن نسبة الطلاق في هذا البلد تعد من أعلى النسب في العالم. ومن الناحية الإجتماعية فإن الإسبان يبتعدون تدريجيا عن التقاليد الدينية وقد إستمرت معدلات الطلاق في الإرتفاع منذ أن سمحت الدولة به في عام 1981.
أعلي 20 دوله فى العالم تتصدر معدلات الطلاق

4) جمهورية التشيك – 66%
تحتضن جمهورية التشيك على أكبر عدد من المطلقين والمطلقات في الإتحاد الأوروبي حيث يبلغ عدد الرجال المطلقين 11% والنساء 13% في هذا البلد. وتعد إجرائات الطلاق سهلة جدا إذ يتطلب أن يثبت الزوجان أن علاقتهما إنتهت في المحكمة حتى تحكم بطلاقهما. ولكن المثير للإهتمام أن المحكمة قد حكمت في 90% من الحالات بأن تتولى الزوجة حضانة الأطفال بعد حكم الطلاق.

3) المجر – 67%
لقد تمتعت المجر بنسبة عالية من الطلاق لفترة طويلة من الزمن حيث يسهل طلب الطلاق من المحكمة وإتمام إجراءات الطلاق. ويعد 10% من الرجال في المجر مطلقين أما نسبة النساء المطلقات فهي 12.4%.

2) البرتغال – 68%
كما في جارتها إسبانيا، فإن للبرتغال علاقة جيدة مع الكنيسة الكاثوليكية ولكن الدولة شرعت الطلاق منذ أكثر من مئة عام. وتستمر معدلات الطلاق في هذا البلد في الإرتفاع منذ سنوات عديدة.

1) بلجيكا، نسبة الطلاق الأعلى عالمياً – 71%
تنقسم بلجيكا سياسا إنقساما حادا بين الجنوبيين الذين يتكلمون الفرنسية وبين الشماليين الذين يتكلمون الفلمنكية ولم تدم أي من حكومات هذه الدولة أكثر من 535 يوما قط. وكل عام يتم طلاق أكثر من 32 ألف زوج في بلجيكا حيث تحكم المحكمة بالطلاق في حالات الزنى، العنف الجسدي أو المعنوي، وفي حالات الإنفصال.

لاستكمال الموضوع شاهد هذا الفيديو




أنت الان في اول موضوع